احترم تُحترم

د .مروه عصام   فلسطين

 باحثة دكتوراه علوم التربية – ناشطة مجتمعية- عضو في هيئة الأكاديميات الفلسطينيات

– عضو في مركز بيلر للبحث العلمي وإدارة الأزمات في لندن

من الصعب تحديد مدى الاحترام الواسع والمحدّد بدقة ، لكنه شعور مفهوم ، وهو شعور متبادل. لا يمكن فرض الاحترام. فكر في الاحترام كعنصر من عناصر السلوك الذي يوجه الشخص عن غير قصد على أساس السلوك بطبيعة الحال ، عندما لا يتماشى التعليم والخبرة العملية ، ينشأ الغموض ويجد الأطفال صعوبة في احترام أشخاص معينين أو نفس الشخص في مواقف مختلفة أدناه ، هو ، إذا كان أحد الوالدين بشكل عام ، فمن الطبيعي للطفل أن يتواصل ويتصرف بنفس الطريقة ، ولكن المشكلة تنشأ عندما يصبح عنيفًا. يحاول والد الطفل جعله يفهم شيئًا ما أو لأنه فعل شيئًا خاطئًا.

ما هو الاحترام :

الاحترام هو أحد الصفات الجميلة التي يجب أن يتمتع بها الشخص ، إنه أساس التعامل مع الناس ، إنه أساس كل العلاقات الإنسانية في جزء ما من العالم. أو شيء أو قيمة. الاحترام يعني أشياء كثيرة لأشخاص مختلفين ويتضمن مراعاة مشاعر الشخص واحتياجاته وأفكاره ورغباته وتفضيلاته. وهذا يعني أيضًا أن أخذ كل هذا على محمل الجد وإحترامه أمر في غاية الأهمية. مع ذلك ، يمكننا إظهار احترامنا وتقديرنا بعدة طرق تعتبر احترامًا ، لكن الأفضل هو الشعور باحترام الشخص الذي يشعر بالاحترام من قبلنا لأنه  قد نتصرف بطرق لا تعكس مشاعرنا الحقيقية. الشعور بالاحترام أهم من التصرف بدون شعور. عندما تكون المشاعر موجودة ، ستتبع الأفعال بشكل طبيعي. يمكن لبعض الناس كسب الاحترام الشخصي من خلال مساعدة الآخرين أو من خلال لعب دور اجتماعي مهم بعدة طرق. ترى الثقافة أيضًا أن الأفراد يستحقون الاحترام ما لم يثبت خلاف ذلك. تتضمن المجاملات التي تظهر الاحترام كلمات وعبارات بسيطة ، مثل “شكرًا” أو ابتسامة.

كيف يكون الاحترام

الاحترام بالنسبة لي يُظهر الاتصال المباشر البسيط بالعين أو المصافحة البسيطة الاحترام في العديد من الثقافات واللغات والمجموعات المختلفة الاحترام بالنسبة لي هو الطريقة التي يعاملني بها شخص آخر كشخص ، بغض النظر عما إذا كان يتفق معي أو يختلف معي في أشياء محددة ، لذلك يجب أن يكون مهذبًا. هو الشيء الصحيح والأدب لفعله. الجميع يريد شيئًا ، وللأسف لا يحترم الكثير من الناس الآخرين ، والقليل منهم فقط يحترم الطبيعة ويقدرها ولكن في المجتمع الحديث ، المال هو مصدر إعجاب الجميع ، وسبب الإعجاب أنك تريد أن تحصل على ما تعجبك وتريده. احترم الأشياء الجيدة التي تجلب المزيد من الخير لحياتك.

كيف يكون الشخص محترم

من أجل أن يتمتع الإنسان بالكرامة ، يجب أولاً أن يحترم نفسه ، ولا يمكنه إيذاء الآخرين أو نفسه بالكحول أو ما شابه. هذا هو احترام الذات. احترام الذات هو أهم شيء ، دون احترام الذات ، وعدم احترام الآخرين. قد يكون الأشخاص ذوو الثقة الشخصية المتدنية خجولين ، واحترام الذات لا ينتهك الفردية أو احترام الآخرين ، وهناك تمييز واضح بين احترام الذات و الأنا. احترام الذات هو الاعتراف بالقيمة الداخلية ، مثل السعي لحماية احترام المرء والحفاظ عليه. فرض الأفكار أو الأحكام أو الآراء بقوة على الآخرين

خلاصة القول عن الاحترام:

لا يجب على الشخص أن يحترم نفسه فقط ، بل يجب أن يحترم الآخرين أيضًا. وعليه أن يولي مزيدًا من الاهتمام والطاقة الإيجابية لأصدقائه ، وأن يقول الأشياء الجيدة ، وأن يحترم صديقًا دون أن يقول أشياء سيئة. كما يجب عليه الاستماع إلى صوت المتحدث وعدم مقاطعته أو يتكلم بينما هو يتكلم. احترام الناس أمر مهم ، إذا كنت تريد أن تحظى بالاحترام ، فمن المهم جدًا ليس فقط احترام الناس ولكن أيضًا احترام ممتلكاتهم والتعامل معها على أنها ممتلكاتك الخاصة ، وعند التعامل مع الأشخاص قبل استخدام الأشياء الخاصة بهم يجب أن تسأل دائمًا عن ممتلكات الآخرين وعليهم دائمًا أن يسألوا بعضهم البعض قبل أخذهم الاحترام هو واجب كل إنسان ، كبير كان أم صغيرًا ، لذا احترم نفسك ، واحترم الآخرين ، واجعلهم يحترمونك ، واستمتع بهذه الصفة النبيلة والجميلة ، ارفع مصيرك أمام نفسك ، وأمام الناس.

شارك هذا المنشور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.