مركز بيلر يهنئ الباحثة المتميزة ياسمين حسين المسلم من جمهورية مصر العربية
مركز بيلر يهنئ الباحثة المتميزة ياسمين حسين المسلم والعضو الفاعل في أنشطة المركز لحصولها على درجة الماجستير في الآداب من كلية الاثار تحت عنوان نقود السلطان الإيلخاني أبو سعيد بهادرخان المضروبة في دور الضرب التابعة له في ضوء مجموعة جديدة أعدتها الباحثة ياسمين حسين محمد ، حيث ضمت لجنة الإشراف عليها أ.د وليد شوقي البحيري استاذ الآثار الإسلامية وعميد كلية الآداب جامعة كفر الشيخ ، و أ. د رافت النبراوي أستاذ الآثار الإسلامية المتفرغ و عميد كلية الآثار جامعة القاهرة سابقاً ، و ضمت لجنة المناقشة والحكم أ.د عاطف سعد أستاذ الآثار الاسلامية كلية الآثار جامعة جنوب الوادي ، وأ . د رمضان صلاح الدين أبو زيد أستاذ الآثار الاسلامية كلية الآداب جامعة طنطا ، قسمت خلالها الرسالة إلى مقدمة وثلاثة فصول، تناولت فى المقدمة تاريخ الدولة الإيلخانية بصفة عامة وتاريخ السلطان أبو سعيد بصفة خاصة وأهم المصادر التي اعتمدت عليها في هذه الرسالة وهى: النقود والمصادر التاريخية العربية، والمراجع العربية الحديثة وأخيرا المراجع الأجنبية.
حيث تناولت الباحثة فى الفصل الأول النقود الذهبية للسلطان أبو سعيد وتعرضت لدور السك التي ضربت هذه النقود والبالغ عددها أكثر من خمسة وعشرين دار سك وقمت بترتيبها ترتيباً زمنياً حسب نظام حساب الجمل وتحدثت فى كل دار سك فيها على أنواع طرز النقود التي ضربت بكل دار سك على حده ، والفصل الثاني عن النقود الفضية للسلطان أبو سعيد واتبعت فيه نفس المنهج المتبع فى الفصل الأول علماً بأن عدد دور سك النقود أكبر بكثير من دور سك النقود الذهبية، والفصل الثالث عن النقود النحاسية للسلطان أبو سعيد واتبعت فيه نفس المنهج المتبع فى الفصلين الأول والثاني علماً بأن دور سك النقود النحاسية أقل بكثير من دور سك النقود الفضية والذهبية; يلى ذلك الخاتمة وتتضمن أهم الإضافات والنتائج الجديدة التي تم التوصل إليها، ثم قائمة بالمصادر والمراجع العربية والأجنبية نبدأ بالمصادر العربية ثم المراجع العربية الحديثة وأخيراً المراجع الأجنبية وفى النهاية كتالوج الرسالة الذى يشتمل على لوحات الرسالة البالغ عددها اربعة وثمانين لوحه .
أما عن المنهجية الذي تم إتباعه في هذه الرسالة فهو المنهج الوصفي التحليلي. وفى كل فصل من الفصول الثلاثة الأولى قامت بتصنيف كل نوع من النقود سواء كانت الذهبية أو الفضية أو النحاسية إلى دور سك وقامت بترتيب هذه الدور وتناولها حسب نظام حساب الجمل، ثم تناول نقود كل دار سك منها على حده وتم تصنيفها إلى طرز وقمت بترتيب هذه الطرز وتناولها كل طراز منها على حده موضحين وصف الشكل العام للطراز وصفاً علمياً دقيقاً ثم يذكر كتاباته وزخارفه وبعد ذلك قامت بتفسير وتحليل تلك الكتابات في ضوء الظروف المختلفة للسلطان أبو سعيد بهادرخان، وبعد ذلك توضح ما ينفرد به الطراز من مميزات عن غيره من الطرز الأخرى للسلطان نفسه – إن كان له أكثر من طراز- ويلى ذلك ذكر ما ينسب للطراز من نقود لم يسبق دراستها أو نشرها من قبل أو لم يسبق دراستها فقط من قبل وأخيراً ذكر نماذج من النقود المنشورة والمنسوبة للطراز إن وجدت. وينطبق هذا الكلام على جميع الطرز التي تنتمى إلى دار سك واحدة وكذلك الحال فى جميع دور السك وجميع الفصول الثلاثة الأولى بالرسالة .
و قد توصلت الرسالة الى سبع وعشرين اضافة جديدة من النقود الذهبية والفضية و النحاسية التي ضربها السلطان ابو سعيد بهادرخان ، لتحصل الرسالة على درجة امتياز مع طبعها علي نفقة الجامعة وتبادلها مع الجامعات الأخرى.
اترك تعليقاً