تطبيقات الذكاء الاصطناعي في خدمة وتعليم ذوي الاحتياجات

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في خدمة وتعليم ذوي الاحتياجات

دكتورة / سهام علي طه علي -أستاذ مساعد قسم التربية الخاصة كلية البنات جامعة سيئون الجمهورية اليمنية

أستاذ مساعد جامعة المشرق-أستاذ مساعد متعاون جامعة الخرطوم

الذكاء الاصطناعي إحدى الركائز الأساسية التي تقوم عليها صناعة التكنولوجيا في العصر الحالي، ويُمكن تعريف  الذكاء الاصطناعي بأنه قدرة الآلات والحواسيب الرقميّة على القيام بمهام مُعينة تُحاكي و تُشابه تلك التي تقوم بها الكائنات الذكيّة؛ كالقدرة على التفكير أو التعلُم من التجارب السابقة أو غيرها من العمليات الأُخرى التي تتطلب عمليات ذهنية، كما يهدف الذكاء الاصطناعي إلى الوصول إلى أنظمة تتمتع بالذكاء وتتصرف على النحو الذي يتصرف به البشر من حيث التعلُم والفهم، وتُقدم خدمات مُختلفة من التعليم والإرشاد والتفاعل.

مفهوم الذكاء الاصطناعي

يعد الذكاء الاصطناعي أداة قوية لديها القدرة على تحويل التعليم من خلال إنشاء تجارب تعليمية مخصصة وجذابة للطلبة. يتم استخدامه لتعزيز مختلف جوانب التعليم، بما في ذلك التدريس والتقييم والإرشاد وتطوير المناهج الدراسية. ومع استمرار تطور الذكاء الاصطناعي، من المرجح أن يلعب دورا متزايد الأهمية في التعليم، مما يساعد على إنشاء نظام تعليمي أكثر فعالية وكفاءة. (حسن،2023)

الذكاء الاصطناعي: ذلك العلم الذي يهتم بجعل الأنظمة الإلكترونية ذات ذكاء مشابه للذكاء الإنساني، بما يمكن الأنظمة من التفكير واتخاذ قرارات، والعمل وفقًا لها، بشكل تتناسب مع طبيعة المهام المحددة لها. (شحاته، 2022)

يعرف الذكاء الاصطناعي التوليدي على أنه نوع من تقنيات الذكاء الاصطناعي التي تهدف إلى توليد محتوى جديد، سواءً كان ذلك على هيئة نصوص أو صور أو مقاطع فيديو أو غير ذلك. (الهيئة السعودية،2023)

والذكاء الاصطناعي علم يتعامل مع الآلات التي تساعد على إيجاد حلول للمشاكل الصعبة في شكل أكثر ملاءمة للإنسان، الذي يهدف إلى إنتاج برامج تحاكي الذكاء البشري

حيث أن الأفراد من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة موجودون في كل المجتمعات، ويحتاجون إلى معاملة خاصة تساعدهم على التكيف مع المجتمع، وهذا التكيف يأتي من المحيطين بهم. وهم غير قادرين على الاستفادة من الخبرات التعليمية والمهنية مقارنة بالعاديين مما يجعل من الضروري تعديل البرامج التربوية والتعليمية المعتادة وتقديم خدمات تربوية تكنولوجية تناسبهم وتحل مشاكلهم

أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة تطوير التقنيات المساعدة، تم تصميم هذه التقنيات لمساعدة الأفراد ذوي الإعاقة في التغلب على الحواجز التي يواجهونها في حياتهم اليومية، مثل القيود المادية وصعوبات الاتصال والوصول إلى المعلومات والخدمات، على سبيل المثال، يمكن أن تساعد تقنية التعرف على الكلام والتوليف المدعومة بالذكاء الاصطناعي الأفراد الذين يعانون من إعاقات في الكلام على التواصل بشكل فعال مع الآخرين، يمكن استخدام الروبوتات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي لمساعدة الأفراد الذين يعانون من صعوبات في الحركة في أداء المهام في جميع أنحاء المنزل، مثل الوصول إلى الأشياء أو تشغيل الأضواء، بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتطوير الأدوات التي تساعد الأفراد الذين يعانون من صعوبات في التعلم، مثل البرامج التعليمية التي تستخدم خوارزميات التعلم الآلي لتوفير تجارب تعليمية مخصصة.

مميزات الذكاء الاصطناعي في التعليم

يجمع الخبراء على أهمية الذكاء الاصطناعي في التعليم في القرن الحادي والعشرين لما له من مميزات عديدة منها:

  • لديه القدرة على التعلم، والقدرة على تنظيم العلوم وفهمها، والقدرة على تحليل اللغة، والقدرة على فهم الصوت، وفهم وتحليل الصور والفيديو وحل المشاكل والإبداع والتعامل العاطفي والمجتمعي وتحريك الروبوتات والذكاء العام، ويشمل القيام بجميع ما سبق.
  • شرح المواد الدراسية وتقديم تغذية راجعة فورية على الإجابات.
  • تقديم النصح والإرشاد الأكاديمي للطلاب حول أفضل قسم يمكن الالتحاق به في الكلية أو لدراسة مواد دراسية تتلاءم مع قدراتهم العقلية.
  • الوصول لعدد كبير من الطلاب، حيث يساعد في جعل الفصول الدراسية متاحة للجميع خاصة إذا كانوا يتحدثون بلغات مختلفة أو يعانون من إعاقات سمعية.
  • القدرة التنبئية من خلال تحليل البيانات للتعرف على الطالب المعرض للفشل والتدخل من المؤسسة مبكرا في الوقت المناسب.
  • يمكن استخدامه في النواحي الإدارية والتنظيمية بالمؤسسة التعليمية في الرد على استفسارات الطلاب من خلال روبوت محادثة مزود بإمكانات الذكاء الاصطناعي.
  • تمكين الطلاب من العثور على المعلومات بشكل أسرع ومن مصدر واحد.
  • تحرير المعلمين والاداريين من الأعمال الروتينية.
  • تجميع كمية بيانات ضخمة من النظام تستخدم في تغذية شبكات التعلم الآلي من أجل تطوير برامج تعليمية مخصصة وتحسين تجارب الطلاب.
  • توفير الوقت وحل المشكلات بطريقة أكثر كفاءة.
  • القدرة على التوصل لحل المسائل حتى مع عدم اكتمال البيانات.
  • توفير الوقت والجهد والإسهام في توفير بديل للطلاب، فإنها تعود الطلاب على المواجهة ومواكبة التكنولوجيا الحديثة.
  • يستطيع الإسهامَ في عرض الأسئلة على الطلاب بطريقة تكشف نقاط الضعف والاستعدادات العقلية لكل طالب بالإضافة إلى متابعة واستكشاف أساليب المتعلمين
  • يمكن أن يجعل التعلم بالمحاولة والخطأ أقل تخوفًا لدى الطلاب، فالتعلم بالمحاولة والخطأ جزء حاسم من التعلم.
  • يمكن للطلاب التعلم من أي مكان في العالم في أي وقت. (هناء،2021)

استخدام الذكاء الاصطناعي في تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة

بطرق مبتكرة ومفيدة. إليك بعض الطرق التي يمكن أن يكون فيها الذكاء الاصطناعي مفيدًا:

  1. تخصيص التعليم: يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتقديم تعليم مخصص لذوي الاحتياجات الخاصة. على سبيل المثال، يمكن تطبيق تقنيات تعلم الآلة لتقديم مواد تعليمية تتناسب مع احتياجات كل فرد.
  2. الترجمة والتواصل: يمكن استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتسهيل التواصل والتفاعل الاجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة.
  3. تطوير التقنيات المساعدة: يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتطوير أدوات مساعدة تساعد الأفراد ذوي الإعاقة في التغلب على الحواجز التي يواجهونها في حياتهم اليومية. مثل تقنية التعرف على الكلام والتوليف المدعومة بالذكاء الاصطناعي للتواصل بشكل فعال مع الآخرين.

 

التوصيات

الذكاء الاصطناعي يجد المعلم فيه تحفيز لتحديد غاياته لتعليم طلابه ممارسات تعليمية ويحقق الأهداف إلى خلق أساس متين لعمل الطلاب مع الذكاء الاصطناعي.

الذكاء الاصطناعي سيحول دور المعلم ليصبح أكثر شمولية، وسيختلف دوره من حيث قيمته العملية والتربوية، بحيث سيهتم أكثر بالبعد الاجتماعي في المدرسة

سيوفر أدوات تمكن المعلمين من أداء رسالتهم بفاعلية أكبر وجهد أقل لأنه سيؤمن جميع المعلومات التي سيحتاجها المعلم لتقييم أدائه وأداء طلابه وتحسينهما بسرعة وفعالية

المراجع

  • شحاته، نشوى رفعت (2022). توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية، كلية التربية، جامعة دمياط، مجلة الجمعية المصرية للكمبيوتر التعليمي، المجلد العاشر – العدد الثاني – مسلسل العدد 20 – ديسمبر 2022، ص.(205- 214)
  • حسن، إسماعيل ياسين. 2023. الذكاء الاصطناعي في التعليم استرجعت بتاريخ 20/12/2023م، على الموقع التالي: https://2u.pw/RQYdpcm
  • الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي،2023، الذكاء الاصطناعي التوليدي في التعليم، سلسلة الذكاء الاصطناعي التوليدي (2)، المملكة العربية السعودية.
  • هناء، محمد رزق:” أنظمة الذكاء الاصطناعي ومستقبل التعليم”، مجلة دراسات في التعليم الجامعي،52، 2021.

شارك هذا المنشور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.