المشارك في الندوة العلمية الحوارية ” العنف الصامت ” المرأة نموذجا

المشارك في الندوة العلمية الحوارية ” العنف الصامت ” المرأة نموذجا

المشارك في الندوة العلمية الحوارية ” العنف الصامت ” المرأة نموذجا
النقيب ربيع مصطفى بعلبكي
خبير ومدرب دولي معتمد واستاذ جامعي في ريادة الاعمال واستراتيجيات التحول الرقمي والحوكمة الرقمية في التربية والتعليم , هو خبير ومخترع ومبتكر ومطور ومدرب حلول تكنولوجيا التعليم EdTech.
منح لقب مخترع رسمياً من الاتحاد الدولي لمنظمات المخترعين IFIA (جنيف –سويسرا) https://www.ifia.com/?s=LB2023AUG151RCXB
مستشار استراتيجي ورئيس لجنة الابتكارات الرقمية في الاتحاد العربي للانترنت والاتصالات ARISPA – جامعة الدول العربية
أسس مدرسة تدريب مهني تحت اسم مركز تقنيات المعلوماتية المتطورة ACTCollege عام 1998 المتخصص في التوجيه و التخطيط و التدريب المهني الرقمي )مرسوم جمهوري رقم 5609 (
و حاز على إجازة في هندسة النظم وشريك تعليم مجاز من ميكروسوفت، وفي العام 2001 استطاع تحقيق المرتبة 34 على أفضل 1000 مركز شريك تعليمي لميكروسوفت في العالم، وحصل على شهادة جدارة من مكتب ميكروسوفت Microsoft لبنان للانجازات التي تم تحقيقها في فترة قياسية.
في عام 2002، حاز على اول اعتماد مركز تدريب مجاز من أدوبي Adobe لمنطقة الشرق الأوسط حيث وضع خبرته في تطوير التدريب وتصميم مسارات الشهادات العالمية ل أدوبي (طباعة، الويب والفيديو ومتخصص الابداع) المعتمدة في جميع أنحاء العالم حتى الآن.
عين سفير لبنان لمنظمة النخب العالمية للأرقام القياسية Elite World Record (الولايات المتحدة , الهند, دبي) .
2004 عمل كمستشار تربوي لشركة أوتودسك Autodesk الشرق الاوسط و ساهم في وضع مسارات توجيه التعليم و دمجها بالمناهج الجامعية و مراكز خدمة المجتمع والتدريب المستمر.
وفي عام 2008، أصبح ممثلاً لشركة برومثيان Promethean المملكة المتحدة لتجهيز الصفوف التكنولوجية ولدمج المحتوى التفاعلي في المناهج التعليمية في اكثر من 2650 مؤسسة تعليمية وحكومية و دور النشر و شركات اعمال مختلفة .
في العام 2010، عمل كمدير استراتيجيات التحول الرقمي لتكنولوجيا التعليم في شركة (تكنولوجيا التعليم التفاعلي iET)، وقام بدور مهم في تطوير تكنولوجيا التعليم في لبنان حيث وقّع عدة بروتوكولات تعاون و مذكرات تفاهم ابرزها مذكرة تفاهم لتطوير اللغة العربية التفاعلية والمحتوى الالكتروني للمناهج الجديدة مع وزارة التربية والتعليم العالي والمركز التربوي للبحوث و الانماء. وفي عام 2018 وقع اتفاقية تعاون وقدم هبة لاثبات مفهوم الصف التفاعلي التطابقي وزارة التربية المركز التربوي للبحوث و الانماء بهدف تعميم مفهوم ومبدأ حق التربية على الابتكار للجميع .
تمّ منحه من بروميثيان، المملكة المتحدة ، أربع جوائز عالمية هي: جائزة التنمية التربوية الغير المسبوقة – جائزة النشر الرقمي المدرسي – جائزة فعالية التدريس التفاعلي وجائزة الحلول العسكرية التفاعلية الموحدة عن أفضل تنفيذ تم في مدرسة مخابرات الجيش اللبناني متفوقا على إنجازات و حلول كبرى الدول في العالم.
بحلول العام 2012، انتخب رئيسا لجمعية المعلوماتيين المحترفين في لبنان، بالإضافة، عضويته الدائمة في الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث و مدير حاضنات الابتكار، وعضو مجلس إدارة نقابة تجار اجهزة المعلوماتية في لبنان والهيئة الوطنية للملكية الفكرية و عضو نقابة خبراء المعلوماتيين المحلفين و نقابة المعلوماتية و التكنولوجيا.
وفي العام 2014، أنشأ شركة (العالمية للتكنولوجيا والتعليم غيت اوفشور) في لبنان والمملكة المتحدة لدمج التكنولوجيا في التعليم وخصوصا تعزيز المحتوى الالكتروني الافتراضي للكتب الرقمية و تصدير خبرات التحول الرقمي الى خارج لبنان .
عمل لمكتب اليونسكو الأمم المتحدة كمستشار لتطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات و تصميم و هندسة الفصول و المختبرات الدراسية،
سجل براءة اختراع (اللوحة الى الطاولة التفاعلية) للتعاون والإبداع و الابتكار والتواصل وتطبيق الأبحاث التعليمية لتطبيق المحتوى الرقمي التعاوني حيث حاز على الجائزة الذهبية في المعرض الدولي لاتحاد جمعيات المخترعين معرض الهند الدولي للابتكار .
وفي عام 2016، حاز على توكيل من ايرلندا لصناعة البرمجيات من خلال التكنولوجيا الانغماسية في التعليم والتدريب والتي تستخدم المحاكاة الافتراضية التفاعلية التفاعلية الرباعية الابعاد و الواقع الافتراضي المعزز.
ساهم وما يزال في تطوير التعليم و النشر الرقمي التفاعلي للمناهج الدراسية وقد قاد تنفيذ جزء من مشروع دراستي. مشروع كتابي ورلد ليرننغ الصفوف التعليمية التفاعلية الممول من وكالة التنمية الامريكية للمدارس الابتدائية 324 مدرسة في لبنان.
في عام 2017 انتخب عضو مجلس إدارة الجمعية اللبنانية للمعلوماتية المهنية (PCA) ، حيث ساهم وعين كمنسق عام لأهم اتفاقية تعاون مع المملكة البريطانية من خلال جمعية موردي تكنولوجيا التعليم البريطانية BESA و كذلك اتفاقية مع منظمة EDT& Partners العالمية لتطوير التعليم من خلال مؤسسات تكنولوجية عالمية متخصصة في الروبوت و الذكاء الاصطناعي عبر اطار منهجية تطبيقات العلوم و التكنولوجيا و الهندسة و الفنون والرياضيات STEAM .و ترأس بعثة لبنان الرسمية في تكنولوجيا التربية الى اكسبو دبي 2020.
في عام 2018 تقدم بالترشح للانتخابات النيابية في بيروت لايمانه بمستقبل الشباب و تأمين فرص عمل واعدة مستدامة من خلال مقاربة برنامجه الانتخابي مع ريادة الشباب وتطبيق الحوكمة الرقمية الرشيدة وتعزيز الابتكار للخروج من الازمات وتعزيز اقتصاد المعرفة.
2016 أسس وترأس نقابة تكنولوجيا التربية في لبنان EdTech Syndicate in Lebanon قرار رقم 38 تاريخ 21 نيسان 2022 من وزارة العمل اللبناني .
2019 عضو مؤسس في الاتحاد اللبناني للتكنولوجيا (ألما) المؤلف من معظم جمعيات و نقابات المعلوماتية و الاتصالات في لبنان.
2019 يعمل و عضو مؤسس في شبكة الاتحاد الرقمي من اجل لبنان
2019 يعمل كمنسق قطاع تكنولوجيا التعليم و الابتكار في شبكة التحول و الحوكمة الرقمية في لبنان بالشراكة مع منظمة وستمنستر للديمقراطية و رئاسة مجلس النواب لنشر ثقافة الحوكمة الرقمية الرشيدة ودعم التشريعات الخاصة بالتحول الرقمي .
2020 يعمل كمستشار للاتحاد العربي للانترنت و الاتصالات – جامعة الدول العربية ARISPA و عضو مجلس امناء جمعية المبدعيين اللبنانين وعضو مجلس ادارة و رئيس قطاع الحوكمة و حقوق الانسان في المجلس العربي اللبناني للحوكمة ALC
سجل براءات اختراع ونماذج صناعية متعددة في مجال تكنولوجيا التعليم ( البرج التعاوني التفاعلي وشاشات العرض الرقمية D3و لوح الكتاب الكبيرB3) وأبرزها الأثر الأدبي التعليمي اطار منهاجية التعليم التفاعلي التطابقي Harmonic Learning. و التربية على الابتكار للجميع و منهجية
التعليم أنسنة انترنت الإنتاج و أنسنة انترنت الابتكار وأنسنة الرقمنة.
ابتكر نظرية الجاذبية الذهنية الرقمية Using Digital technology to attract learning mindset
تم تكريمه من اكثر من مئة مؤسسة عالمية و وطنية على تقديماته في الشأن الاجتماعي و التربوي و الإنمائي و خاصة التحول الرقمي والحوكمة الرقمية الرشيدة في التعليم و الدفاع و الأمن.
يعمل الآن على تأسيس حاضنة الابتكارات ورواد الأعمال iEi لفتح افق الابتكار و دعم الشباب و المؤسسات الناشئة
و هو رئيس مؤسس في التحالف العربي لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا لتكنولوجيا التربية

شارك هذا المنشور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.