مركز بيلر يترأس جلسة علمية في المؤتمر الدولي مستقبل الهجرة بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية في جامعة باتمان- تركيا

مركز بيلر يترأس جلسة علمية في المؤتمر الدولي مستقبل الهجرة بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية في جامعة باتمان- تركيا

ترأس المدير العام لمركز بيلر لإدارة الأزمات والتحكيم الدولي د. نرمين ماجد لجنة علمية في المؤتمر الدولي مستقبل الهجرة بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية والذي عقد بالتنسيق مع منظمة الأمم المتحدة، مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين ومديرية إدارة الهجرة بوزارة الداخلية – تركيا ، وتستضيفها جامعة باتمان. وقد تضمنت الجلسة العلمية “هجرة الأدمغة” محاور عدة أهمها: إجراءات مقترحة للحد من نزيف الأدمغة، هجرة الكفاءات العلمية وانعكاسها على التعليم العالي، رؤية مقترحة لإيجاد بيئة ريادية حاضنة لذوي العقول المنيرة، تحديات الهجرة الخارجية لرأس المال البشري في المجتمع العراقي، ظاهرة هجرة الكفاءات في دول المغرب العربي، وسياسات الدول في مجابهة هجرة الأدمغة.

وقد تم تكريم الدكتورة ماجد من قبل القائمين على المؤتمر لمشاركتها ومجهودها الرائع في المؤتمر ومع فريق العمل الذي تضمن مفكرين وخبراء من جميع أنحاء العالم. ومن الجدير ذكره بأنه تم تقديم أكثر من 120 ورقة بحثية كاملة باللغات الإنجليزية والعربية والتركية من 4 قارات و 16 دولة.

يُذكر بأن المؤتمر قد ابتدأ يوم الخميس الموافق 15 نيسان وانتهى مساء يوم الجمعة 16 نيسان. وقد ألقى المؤتمر الضوء على أهم العوامل المرافقة للهجرة ودوافعها وآثارها على المجتمع من جميع النواحي السياسية، الاقتصادية والاجتماعية وغيرهم.

 

شارك هذا المنشور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.