راديو البشائر يستضيف المدير العام لمركز بيلر للحديث عن المرأة والإبتزاز الإلكتروني

راديو البشائر يستضيف المدير العام لمركز بيلر للحديث عن المرأة والإبتزاز الإلكتروني

الخميس، السابع من تموز 2022

استضافت إذاعة البشائر- لبنان مدير مركز بير لإدارة الأزمات والتحكيم الدولي والبحث العلمي، د. نيرمين ماجد في حلقة بعنوان: جرائم لا تُعد فكيف تُحد؟ للحديث عن الإبتزاز الإلكتروني والمرأة. وقد تطرقت د. ماجد، دكتوراه في تكنولوجيا التعليم، إلى جوانب عدة، بصفتها باحثة فيما يخص المرأة خصوصًا وأن لها أبحاث ومقالات عدة في هذا المجال، مثال: بحث بعنوان: المرأة والابتزاز الالكتروني والذي تم نشره ضمن كتاب: مقاربات منهجية حول المرأة والإعلام، ومقال بعنوان: الجرائم الالكترونية بين الابتزاز والتطرف وغيرهم.

تحدثت د. ماجد عن أبعاد ثور المعلومات والاتصالات والتي لم تقتصر على اختراق المجال الاقتصادي والسياسي بل تعدت إلى مجالات أخرى قانونية واجتماعية وساهمت في استحداث مفهوم الجريمة، مسرحها وأدواتها والذي يطلق عليه الابتزاز الالكتروني.

أضافت د. ماجد بأن أخطر ما في الابتزاز ان المُبتز لا يتوقف عند حد معين بل يمارس الضغط والتهديد والوعيد بمجرد الاستجابة الأولى. وعادة ما تكون الاستجاب نتيجة لقلة وعي المرأة بحقوقها وبالقانون وخوفها من المجتمع حيث استطرقت د. ماجد إلى مصطلح: الوأد من منظورات عصرية واصفة حال الضحية.

وحين الحديث عن أنواع الابتزاز ذكرت بأن الابتزاز قد يكون مادي، جنسي، عاطفي، سياسي، اقتصادي. وعادة ما تكون المرأة هي الأكثر عُرضة للابتزاز من الرجل، حيث استدلت بإحصائيات الأمم المتحدة والتي تُشير إلى أن 93% من ضحايا الابتزاز هن نساء تنقصهم الخبر بالتعامل مع الواقع الافتراضي ومواقع التواصل الاجتماعي.

في نهاية الحلقة أكدت د. نيرمين ماجد بأن التوعي يجب أن تكون قبل القانون وتحدثت عن الأساليب والطرق التي يجب العمل بها للحد من هذه الظاهرة مثل:

  • ضرورة توعية المرأة بحقوقها.
  • الرقابة الأُسرية وإثراء الحوار الهادف.
  • المناهج ودورها في ترسيخ القيم الصحيحة والنبيلة والتي تحث أفراد المجتمع على نبذ الجريمة.
  • العقوبة، يجب أن تكون هناك عقوبة رادعة للمبتز تتناسب مع عظمة الجريمة.
  • المجال الإعلامي، يجب أن يسلط الضوء على المحاور النفسية والاجتماعية حول طبيعة هذا السلوك.
  • عقد الندوات وتوزيع النشرات فيما يخص هذا الموضوع الهام.

لمشاهد الحلقة كاملة من خلال الرابط: https://fb.watch/e6geeRCWJ-/

 

شارك هذا المنشور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.