“لا تربوا ابنائكم كما رباكم آباؤكم”

“لا تربوا ابنائكم كما رباكم آباؤكم”

د. مروه عصام – فلسطين
باحثة دكتوراه– ناشطة مجتمعية – عضو في مركز بيلر – عضو في هيئة الأكاديميات الفلسطينيات
د. محمد ناجح – الأردن
باحث دكتوراه – مدرب

يبدو التعليم بسيطًا وسهلاً ، ولكن في عصر التكامل الوثيق مع التكنولوجيا ، يجب على اختصاصي التوعية إتقان وسائل جديدة تتميز بالانفتاح ومواكبة كل شيء ، مع الحفاظ على المحتوى ومحتوى المعلومات التعليمية. غالبًا ما يقدم الخبراء مجموعة متنوعة من الأساليب ، ويعود قرار اختيار الطريقة الصحيحة إلى الوالد ، بناءً على شخصية الطفل وسلوكه. تعليم الطفل الحديث يُعرف مفهوم تعليم الطفل الحديث بالعملية التعليمية التي يستخدم فيها الآباء قدراتهم وشغفهم وقيمهم ومعتقداتهم من أجل اتخاذ أفضل القرارات التربوية والاهتمام بأطفالهم. الجو الأسري ، بالإضافة إلى توفير بيئة تساعد على تنمية الأشخاص الجيدين في المستقبل. من المفاهيم الخاطئة حول التعليم الحديث أنه يُسمح للأطفال بفعل ما يريدون دون قواعد أو توجيه ، أو أن الآباء يبالغون في قلقهم على أطفالهم وانشغالهم في مراقبة سلوك أطفالهم وإرشادهم باستمرار.
نصائح حول التعليم الحديث للأطفال هناك بعض النصائح التي يمكن أن تساعد في إكمال عملية التعليم الحديث بشكل فعال وتجنب الوقوع فيها ، على النحو التالي: البحث عن الطريقة التعليمية الأنسب: يختلف أسلوب التعليم الحديث من شخص إلى آخر. شخص. العائلات وظروفها ، لا يوجد نهج واحد وفعل لأنه يحتوي على نهج مرن يكون في بعض الأحيان أكثر ملاءمة وقد تتطلب بعض المواقف نهجًا حازمًا ، ولكن على أي حال ، يجب أن يشعر الآباء بالثقة والاستمتاع بالعملية التعليمية. الصبر في عملية التربية: تتطلب عملية الأبوة الصبر والاستمرارية والثبات لضمان النجاح ، كذلك لا تستخدم الضرب كعقوبة طالما أن طرق التأديب الأخرى متوفرة ، لأنها تولد العدوان لدى الطفل. يغرس الفضيلة الحميدة: عندما يجسد الأبناء الأخلاق الحميدة في والديهم ويتعودون على رؤيتهم ، فإنهم يقلدون والديهم ويقلدون صفاتهم الحسنة ، مما ينعكس إيجابًا على شخصيتهم كبالغين. التركيز على التعليم الأكاديمي: من المهم ملاحظة أن تعليم الأطفال يتطلب عملاً جادًا في التعلم وتطوير مهاراتهم وقدراتهم بدلاً من التركيز على الحصول على درجات جيدة.
أهم المناهج التربوية المعاصرة هناك العديد من الأساليب التربوية الحديثة ، منها: منهج المحادثة: خصص وقتًا لجلوس طفلك بعيدًا عن التلفاز وعلمه كيفية التحدث مع الناس قبل تعليمه كيفية التعبير عن نفسه بوضوح واحترام. قدوة لأطفالك ، لأن هذه هي أقصر الطرق لتكوين نظرة إيجابية عن نفسك. طريقة التوازن: تحقيق التوازن بين احتياجات الأطفال النفسية والجسدية والنفسية ، وتطوير شامل دون إفراط أو إهمال ، ومساعدة الأطفال على الموازنة بين المتطلبات والرغبات ، والطعام والشراب ، واكتساب وتعلم قصص الأطفال ، وإرشاده إلى الاهتمام بصحة الأسنان والملابس النظيفة. . طريقة التحفيز: دعم ثقة الطفل بنفسه ؛ هذا هو المفتاح الفعال لجعله يتكيف مع مختلف البيئات والمحفزات ، وتحفيزه على التحدث أمام الكبار. بغض النظر عن المخاوف والظروف ، عندما يتصرف بشكل إيجابي وواضح ، تذكر أن أرسل له هدية صغيرة نسخة.
يرى الباحثان كونهما تربويان في بيئات مختلفة ولكن كلاهما في بيئات مختلفة وجود هذه التقنية الجديدة بين يدينا نعمة من الله I علينا، وهي سلاح ذو حدين، فهي إيجابية في سرعة تبادل التجارب التربوية من مختلف أرجاء الأرض، وهذا يسهم في تنوع الآراء العلمية والتربوية ، وتقبل الآراء العلمية والتعليمية للآخرين ، وظهور علماء المسلمين ومفكريهم ورموزهم التربوية ، مما يعزز نفوذهم في المجتمع ويوسع دائرة نفوذهم ، حتى تتواصل الأجيال من خلال هذه الأجهزة مع أشخاص من مختلف الأعمار والخبرات. أما منى الجانب السلبي فقد سهلت الانحرافات العقائدية والعروض والمقاطع لتصل إلى كافة مستويات المجتمع دون رقابة أو رقابة ، الأمر الذي كان له أثر كبير على الدين والأخلاق والعادات. بين يديهم ويظهرون لهم الحقيقة ويصبرون عليها. لا ينتهي تأثير الأسرة عندما يوضع الأطفال أمام هذه الأجهزة ، ولا تنتظر وسائل الإعلام لتأخذ مكانها كمعلمة. إن مراقبة ما يتم عرضه على الأطفال والتواجد معهم أثناء المشاهدة يؤدي التمثيل من أجل النقد المباشر إلى تطوير قدرة الأطفال على النقد وعدم تقبل السلبية. من أهم مسؤوليات الأسرة المسلمة أهمية معرفة العلم الشرعي، فستعان الباحثان بالمقولة المعروفة بالعنوان “لا تربوا ابنائكم كما رباكم آباؤكم” القائل هو أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ،حيث تعتبر تربية الأبناء من أصعب المهام التي يمكن أن يقوم بها الإنسان خلال حياته، حيث يعيق عملية التربية العديد من التحديات والصعوبات التي تتزايد مع تقدم العصور وظهور تقنيات حديثة يمكن أن تساهم في سلوك الأبناء سلوكًا سلبيًا.

شارك هذا المنشور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.