الأمم المتحدة تحيي ذكرى “النكبة” اليوم

الأمم المتحدة تحيي ذكرى “النكبة” اليوم

لأول مرة الأمم المتحدة تحيي ، ذكرى نكبة الشعب الفلسطيني بفعالية رسمية، بمقر الهيئة الدولية في نيويورك، للمرة الأولى منذ العام 1948.
وستحيي لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، بمساعدة شعبة حقوق الفلسطينيين في إدارة الشؤون السياسية وبناء السلام، الذكرى الخامسة والسبعين للنكبة بمقر الأمم المتحدة في نيويورك.
ووفقاً للتفويض الممنوح من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة، بقرار صدر في 30 تشرين الثاني 2022، سيتم إحياء هذه الذكرى بتنظيم حدثين في مقر الأمم المتحدة، تتشارك في تنظيمهما بعثة المراقبة الدائمة لفلسطين لدى الأمم المتحدة، ولجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، بمساعدة شعبة حقوق الفلسطينيين في إدارة الشؤون السياسية وبناء السلام.
وصوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة على قرار مؤيد للفلسطينيين لإحياء ذكرى النكبة في الأمم المتحدة، بأغلبية 90 صوتاً مقابل 30 معارضاً، فيما امتنعت 47 دولة عن التصويت على المبادرة.
وسينظم اجتماع خاص رفيع المستوى من الساعة 10 صباحاً إلى الساعة 12:30 ظهراً (بتوقيت نيويورك) في غرفة الاجتماعات رقم 4 بمقر الأمم المتحدة.
وسيترأس هذا الحدث السفير شيخ نيانغ، رئيس لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، وسيلقي خلاله الرئيس الفلسطيني محمود عباس خطاباً، إضافة إلى كلمات من وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية وبناء السلام روزماري ديكارلو، والمفوّض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا) فيليب لازاريني، وممثلي المجموعات الإقليمية والمجتمع المدني.
وإلى جانب الفعالية الرسمية، سيقام حدث تذكاري خاص، وحفلة موسيقية في قاعة الجمعية العامة للأمم المتحدة، من الساعة 6 حتى 8 مساء (بتوقيت نيويورك)، ويهدف هذا الحدث إلى خلق تجربة غنية حول نكبة الشعب الفلسطيني، من خلال صور ومقاطع فيديو وشهادات، وحفلَين موسيقيَّين، الأول للفنانة الفلسطينية سناء موسى، والآخر لنسيم الأطرش، عازف التشيلو والملحن الذي رشح لجائزة “جرامي”، برفقة أوركسترا نيويورك العربية.
وتمّت دعوة جميع أعضاء الأمم المتحدة ومراقبيها لحضور الحدثين، إضافة إلى المنظمات الحكومية الدولية ومنظمات المجتمع المدني وكذلك الجمهور، وفقاً لبيان نشر في موقع الأمم المتحدة.
وقال مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير رياض منصور: إن بعثة فلسطين واللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، وكل الأصدقاء وشعبة فلسطين في سكرتاريا الأمم المتحدة، اختارت تفاصيل هذه الفعالية بجلستَيها الصباحية والمسائية، تنفيذاَ للقرار التاريخي الصادر عن الجمعية العامة، بإحياء ذكرى النكبة الـ 75 للمرة الأولى في تاريخ الأمم المتحدة.
وأكد أن الجهود بذلت على قدم وساق لإنجاح الجزء الصباحي من الفعالية، الذي سيلقي فيه الرئيس عباس كلمته، وكذلك في البرنامج المسائي في قاعة الجمعية العامة، حيث تم الترتيب للفعالية الفنية والثقافية الراقية لسرد الرواية الفلسطينية عن واقع النكبة.
وأوضح أن الفعالية الفنية ستقام في قاعة تتسع لنحو 2000 شخص، وتوقع أن تكون مكتظة بالحضور من السلك الدبلوماسي وموظفي الأمم المتحدة وأبناء الجالية الفلسطينية والأصدقاء من حول العالم.
وأكد السفير منصور أن اعتماد الجمعية العامة، التي تمثل برلمان العالم، لقرار إحياء فعالية بذكرى النكبة لأول مرة في تاريخ الأمم المتحدة، يمثل نجاحاً للدبلوماسية الفلسطينية.
وبيّن السفير رياض منصور أن طلب الأمم المتحدة إحياء فعالية بمناسبة ذكرى النكبة الخامسة والسبعين يعني أن الجمعية العامة، ولأول مرة، وبشكل رسمي، تعترف بنكبة الشعب الفلسطيني، وبكلمات أوضح: “برلمان العالم يعترف لأول مرة بنكبة الشعب الفلسطيني، ويطلب إحياء هذا اليوم وبتنفيذ نشاطات على مدار العام 2023 بأكمله”.
وذكر منصور أن الفعاليات التي ستقام، اليوم، ستبث على الهواء مباشرة، وستصل لكل العالم من خلال موقع الأمم المتحدة وتلفزيونها.
وقال: إن بعثة فلسطين عملت بكل طاقتها لحشد كل موظفي البعثات والجمهور ليشاركوا الشعب الفلسطيني إحياء ذكرى النكبة في الأمم المتحدة.
واستبعد السفير منصور أن يكون بمقدور أحد أن يؤثر على حجم الحشد المتوقع، وذلك في تعقيبه على التقارير التي أشارت إلى أن إسرائيل نشطت دبلوماسياً في الأسابيع الأخيرة من أجل إفشال هذا الحدث.

موقع مركز المرأة

شارك هذا المنشور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.