الصور المولدة بالكمبيوتر Computer Generated Imagery

الصور المولدة بالكمبيوتر Computer Generated Imagery

بقلم الدكتور/ وليد محمد عبدالحميد دسوقى

خلال العقود الماضية حققت تكنولوجيا الحاسوب ثورة في مجال الرسومات ثلاثية الأبعاد نظراً لقدرتها على تجسيد البيئة الواقعية المنفصلة عن حدود الزمان والمكان، بحيث يشعر المتفرج بأنها مألوفة وواقعية ويصعب التفريق بينها وبين المشهد الحقيقي وأكبر دليل على ذلك هو الصورة التالية فقد تتعجب عندما تكتشف أن نصف وجه الشخص تم تصويره بكاميرا حقيقية والنصف الآخر مولد بالكمبيوتر وهذا مثال حي على صعوبة التفريق بين الصور المولدة بالكمبيوتر وبين الصور المُنتجة بكاميرات التصوير التقليدية، وأكاد أجزم أن مصمم هذه الصورة هو الشخص الوحيد القادر على الإفصاح عن أي منهما نصف الوجه الحقيقي.

 ولاشك أن التطور السريع في برامج التصميم ثلاثي الأبعاد ساعد على إنتاج المشاهد والبيئات الافتراضية وإخراجها في شكل يضاهى الواقع عن طريق إنشاء نماذج ثلاثية الأبعاد وتحديد أماكنها في الفراغ واستخدام الكاميرات الافتراضية وأدوات الإضاءة داخل هذه البرامج بطريقة مماثلة لما يحدث في استوديو التصوير الحقيقي، فضلاً في إنها تساعدنا على إنتاج بعض الصور الرقمية التي قد يكون من المستحيل إنتاجها في عالمنا الواقعي نتيجة لوجود قيود مادية مكانية أو زمانية، فمن منا يستطيع العودة بالزمن لتصوير كائنات انقرضت من ملايين السنين !!! وهل من السهل الصعود للفضاء لتصوير ظاهرة  أو حركة لأحد الكواكب من أجل توصيل فكرة أو تصور معين للمشاهدين !!! بالطبع يبدوا الأمر في غاية الصعوبة ولكن مع هذه البرامج والأدوات أصبح هناك قدرة على تجسيد هذه المواقف وإخراجها في شكل صورة ثابته أو فيلم فيديو.


وتعتبر الصور المولدة بالكمبيوتر بديلاً جيداً ينقل الرؤية العلمية بشكل أكثر وضوحاً خاصةً إذا كانت تُعبر عن تصور لشيء في المستقبل ليس له وجود في الواقع الحالي، ولا شك أن الكثير من المجالات في عصرنا الحالي مثل الواقع الافتراضي والألعاب ومجال السينما والدعاية والإعلان أصبحت معتمده بشكل أساسي على تكنولوجيا CGI للوصول إلى أكبر درجة من الواقعية في الصورة المرئية لكى تساعد المتفرج على الانغماس قدر الإمكان في الحدث أو المشهد المعروض، ويوضح الجدول التالي أشهر البرامج التي تقوم بإنتاج الصور المولدة بالكمبيوتر وما يميز كل برنامج عن الآخر.

ماسم البرنامجلوجو البرنامجوصف البرنامج
13D Studio Maxيُستخدم فى تصميم برمجيات الواقع الافتراضي والألعاب ثلاثية الأبعاد وأفلام الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد.
2Mayaيُستخدم فى صناعة السينما والتليفزيون ووسائل الدعاية والإعلان، بالإضافة إلى صناعة ألعاب الفيديو وعمل التصميمات المعمارية الداخلية والخارجية.
3Cinema 4Dيُستخدم فى تصميم الرسوم المتحركة, والتصميمات المعمارية، وتصميم النماذج والشخصيات الخاصة بألعاب الفيديو ومنتجات الإعلانات والخيال العلمى، وعمل رسوم ونماذج توضيحية فى مجالات ( الطب- الأحياء- الميكانيكا- وسائل النقل…إلخ).
4Vue xstreamيُستخدم فى تصميم المناظر الطبيعية “Landscaping” التى تتضمن تضاريس الأرض من بحار وأنهار وجبال وطرق وأشجار ونباتات وسُحب، كما يمكن تحديد شكل اليابسة سواء كانت أرض صحراوية أو جليدية أو زراعية.
5Light waveيُستخدم فى تصميم الشخصيات والخدع البصرية فى الأفلام السينمائية.
6Z-brushيُستخدم فى إنتاج صور لوجوه الأشخاص “”portrait نظراً لما يتمتع به من أدوات نحت تساعد على إبراز تفاصيل المجسمات مثل تجاعيد البشرة والخدوش، وكذلك إبراز تعبيرات الوجه بشكل دقيق، ومحاكاة المادة العضوية الطبيعية.
7Mud boxيُستخدم فى عمليات النحت الرقمى للأجسام للوصول إلى أقرب درجة من الواقعية، وهو يمتاز بقوة أدوات النمذجة عن باقي برامج التصميم ثلاثى الأبعاد الأخرى لكن قوة الإخراج بهذا البرنامج لم تصل لمستوى الإخراج الخاص ببرامج التصميم ثلاثى الأبعاد المشهورة.
8Blenderيضم البرنامج محرك النحت الرقمى الذى يتيح استخدام مجموعة مختلفة من الأدوات لنحت المجسمات مثل برنامج Z-brush و Mudbox، ويُستخدم فى صناعة الألعاب وهذا يلزم المعرفة بلغة Python كما يمكن إضافة تكنولوجيا الذكاء الإصطناعى وغير ذلك من العمليات المتطوره للإستفاده منه بشكل كامل.
9Soft Imageيُستخدم فى صناعة المؤثرات البصرية والخدع فى الأفلام السينمائية العالمية، كذلك يُستخدم البرنامج فى صناعة الألعاب ثلاثية الأبعاد.
10Rhinoيُستخدم فى التصميم الصناعي والهندسة المعمارية وتصميم المجوهرات وتصميم السيارات والسفن وتصميم المنتجات، وذلك عن طريق أدوات NURBS وهى الخاصة بإنشاء المجسمات عن طريق الخطوط والأشكال ومن ثم تحويلها الى أسطح ومجسمات، وكذلك يُستخدم فى تصميم الوسائط المتعددة والرسوم البيانية.
11SketchUpيُستخدم فى التصميم الهندسي المعماري وهو متوفر مجاناً بالإنترنت، ويتميز بسهولة استخدامه عن غيره من برامج التصميم ثلاثى الأبعاد، وهو يوفر مجموعة كبيرة من النماذج الجاهزة من أبواب ونوافذ ومرافق وسيارات.
12Revit Architectureهذا البرنامج ينافس برنامج AutoCAD في الدرجة الأولى، وكلاً من  3D Studio Max و Photoshop في الدرجة الثانية من حيث التصميمات المعمارية فقط ، وليس له دور حتى الآن فى مجال صناعة السينما أو الألعاب، ويقوم هذا البرنامج برسم المخططات عن طريق العناصر الجاهزة أو التي يتم تجهيزها عن طريق المستخدم.
13CATIAيُستخدم البرنامج فى الرسم الميكانيكى ورسم الأسطح وألواح الصاج المُشكْلة ودراسة حركة الميكانيزمات وحساب السرعات والعجلات والفك والتركيب للتجميعات الميكانيكية، ودراسة الإجهادات بكل أنواعها سواء كانت أستاتيكية أو ديناميكية أو عمل محاكاة التصادم ودراسة الأحمال الناتجة عن حركات الميكانيزمات، وقوة البرنامج ليس فقط فى استنتاج الرسم الهندسى من التجميعات ولكن بربط الرسم الهندسى ببعضة فى الماكينات الكبيرة وعمل محاكاة التشغيل للإجزاء التى سوف يتم تصنيعها فى المستقبل.
14Electric Imageيُستخدم هذا البرنامج فى وكالات الإعلام المتخصصة وشركات صناعة الألعاب كذلك يُستخدم فى إنتاج الأعمال الخاصة بالسينما والتليفزيون.

شارك هذا المنشور

تعليق (1)

  • مي محمد علي الرد

    مقال مفيد ومميز للدكتور وليد واتمنى أن أحضر ورش تدريبيه لشرح الدكتور وليد لهذه البرامج

    يونيو 20, 2020 عند 1:33 م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *