ندوات

مركز pillar يُنظم ندوة علمية بعنوان (أخلاقيات الإشراف بين الوازع والرادع )

تحرير / عهود الأسدي

عقد مركز ( pillar center ) لإدارة الأزمات و التحكيم الدولي والبحث العلمي، ندوة علمية بعنوان (أخلاقيات الإشراف بين الوازع والرادع )، أمس الخميس عبر منصة zoom التفاعلية.

حيث  شارك في الندوة  عشرات من  العمداء والأساتذة  والمختصين والخبراء، و عدد من الباحثين والطلبة من مختلف الدول العربية.

فيما أدارت الندوة الدكتورة ياسمين عليان المختصة في علم النفس التربوي ومحاضرة في جامعة غزة والبروفسورة ناني نبيلة المختصة في علم النفس التنظيمي في جامعة البليدة ٢ من الجزائر.

و استعرضت البروفسورة ناني عدة تحديات ومشكلات تواجه  البحث العلمي  كالسرقات العلمية والتعالي لدى البعض من المشرفين وعدم احترام الطلبة ، إضافة الى عراقيل وصعوبات   يفرضها المشرفون على الطلبة والباحثين  وتبادل الأدوار بين المشرفين والمجاملات او التناحرات  على حساب مستقبلهم  العلمي إضافة الى الضغوط النفسية التي يشعر بها المشرف فيعكسها على طلابه مما يعرقل التواصل بينهم .

من جانبها أوضحت الدكتورة ياسمين عليان، عدة توصيات أهمها تعزيز آليات التبليغ عن التجاوزات الأكاديمية على اختلاف طبيعتها مع استغلال وسائل الرقمنة في ذلك وضرورة اعتماد مواثيق محلية ودولية تضبط المفاهيم الأخلاقية في مجال البحث الأكاديمي مع تحديد وسائل الإثبات ذات الحجيّة.

ودعت الدكتور “عليان” إلى ضرورة اعتماد المرتبة العلميّة العالية كظرف تشديد عقابي.

من ناحيتهم  أعرب الحضور عن سعادتهم باللقاء الهام الذى اعتبروه اضافة  وموضوع هام في اطار اشكاليات البحث العلمي.

وتقدمت الدكتورة  نيرمين البورنو المدير التنفيذي لمركز pillar  بالشكر والتقدير للبروفسورة ناني  نبيلة على التقديم الرائع وكذلك للدكتورة ياسمين عليان على ادارتها للندوة وأشادت بجميع الحضور .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق