مركز بيلر يُنظم ندوة علمية بعنوان (أخلاقيات الإشراف بين الوازع والرادع)

مركز بيلر يُنظم ندوة علمية بعنوان (أخلاقيات الإشراف بين الوازع والرادع)

تحرير / عهود الأسدي

قد مركز بيلر لإدارة الأزمات والتحكيم الدولي والبحث العلمي- لندن، ندوة علمية بعنوان (أخلاقيات الإشراف بين الوازع والرادع)، أمس الخميس عبر منصة zoom التفاعلية.

 

حيث شارك في الندوة عشرات من العمداء والأساتذة والمختصين والخبراء، وعدد من الباحثين والطلبة من مختلف الدول العربية.

 

فيما أدارت الندوة الدكتورة ياسمين عليان المختصة في علم النفس التربوي ومحاضرة في جامعة غزة والبروفسورة ناني نبيلة المختصة في علم النفس التنظيمي في جامعة البليدة ٢ من الجزائر.

 

واستعرضت البروفسورة ناني عدة تحديات ومشكلات تواجه البحث العلمي كالسرقات العلمية والتعالي لدى البعض من المشرفين وعدم احترام الطلبة، إضافة الى عراقيل وصعوبات   يفرضها المشرفون على الطلبة والباحثين وتبادل الأدوار بين المشرفين والمجاملات او التناحرات على حساب مستقبلهم العلمي إضافة الى الضغوط النفسية التي يشعر بها المشرف فيعكسها على طلابه مما يعرقل التواصل بينهم.

 

من جانبها أوضحت الدكتورة ياسمين عليان، عدة توصيات أهمها تعزيز آليات التبليغ عن التجاوزات الأكاديمية على اختلاف طبيعتها مع استغلال وسائل الرقمنة في ذلك وضرورة اعتماد مواثيق محلية ودولية تضبط المفاهيم الأخلاقية في مجال البحث الأكاديمي مع تحديد وسائل الإثبات ذات الحجيّة.

 

ودعت الدكتور “عليان” إلى ضرورة اعتماد المرتبة العلميّة العالية كظرف تشديد عقابي.

 

من ناحيتهم أعرب الحضور عن سعادتهم باللقاء الهام الذي اعتبروه اضافة وموضوع هام في إطار اشكاليات البحث العلمي.

 

وتقدمت الدكتورة نيرمين البورنو المدير العام لمركز بيلر بالشكر والتقدير للبروفسورة ناني نبيلة على التقديم الرائع وكذلك للدكتورة ياسمين عليان على ادارتها للندوة وأشادت بجميع الحضور.

 

شارك هذا المنشور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.