المرأة في عصر الرقمنة

المرأة في عصر الرقمنة

د/مروة عصام باحثة دكتوراه علوم التربية – فلسطين(غزة)

مدرب الارشاد الوظيفي  – محاضرة غير متفرغة .

مرأة المعاصرة هي المرأة المؤثرة في المجتمع ، وهي بناء وتطوير الحضارة الحديثة والحياة المعاصرة. يتطلب الأمر الكثير من الطاقة العقلية والبدنية ، وفي كثير من الأحيان يكون الجهد باهظًا. من جهدها ووقتها وروحها وعاطفتها

إن شرعية حقوق المرأة تنبع من الطبيعة البشرية ، فقبل أن يصبحن نساء ، هن بشر ويجب أن يتمتعن بجميع حقوق الإنسان.

ولذلك ، يميل المجتمع الدولي والعديد من الدول التي تقف وراءه إلى منح المرأة الكثير من الحقوق والحريات ، والتي أصبحت فيما بعد ملامح مشرقة في حياة المرأة ، والتي تحتاج إلى الحفاظ عليها بجدية وإصرار ، بما في ذلك: الدراسات الجامعية ، النساء من الطفولة إلى البلوغ ، وصولاً إلى التعليم الجامعي ، من خلال مراحل متتالية من التعليم.

 يؤهلهم التعليم العالي لأعلى الدرجات والشهادات العلمية وفق أحدث المناهج في العالم، و يساعد التعليم الجامعي أيضًا على تطوير القدرات الشخصية للمرأة ، وتمكينها من مواجهة المشكلات بشكل مستقل مع الحد الأدنى من الموارد المتاحة لها.

و بعد أن شهد المجتمع نهضة فكرية ، أصبحت المرأة ناشطة في العديد من المجالات الحكومية والخاصة ، ومع الثقافة والتعليم الذي اكتسبتهن ، أصبحت طبيبة ومهندسة ومحامية وكاتبة ومعلمات وغيرها الكثير ، ولأن المرأة في مكان العمل يمتلك الحكمة والحدة والقدرة على التحمل ، وقد يتفوق على الرجال في كثير من الجوانب. في بعض الأحيان يفضلها أصحاب العمل ويعتمدون عليها لأنها تدير حياتها المهنية بعناية واحترافية.

تتمتع النساء المعاصرات بالفعل بحرية تامة للتعبير عن آرائهن في تخصصهم معرفتهم بها ، بغض النظر عما إذا كانت هذه الآراء متوافقة مع آراء الآخرين أو تتعارض معها ، ولكن فقط إذا كانت لا تتعارض مع القواعد الدينية ونظام المجتمع الحالي ، فإن النساء أيضًا لهم الحق في تبني الآراء والأفكار التي يرونها دون خوف من التهديدات والترهيب المحتملة بسبب هذا الرأي أو تلك الفكرة.

ولديها شخصية مستقلة. تتمتع المرأة أيضًا بشخصية مستقلة ، وقادرة على اتخاذ قرارات صعبة ، وبسبب دقتها وعدم اندفاعها ، فإنها تصبح معتمدة على نفسها. لقد أصبحت أيضًا واثقة جدًا ومتشوقة لتحقيق جميع أهدافها أثناء أداء جميع المهام الموكلة إليها ،وللمرأة المعاصرة مساحة خاصة بها ، ومساحة للعناية بنفسها وتطويرها ، وبالتالي تقديم شخصية قوية وجذابة لكل من حولها. كما أنهم يتمتعون بالحركة السريعة والتبصر ، فضلاً عن الحرص على الأشياء التي تجعل المرأة تحتل مناصب مهمة في المجتمع .

ما هي أبرز التحديات التي تواجه المرأة في المجتمع المعاصر؟

 على الرغم من أن المرأة تتمتع بالعديد من الحقوق والحريات المعترف بها في الأديان والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان التي تمكنها من شغل العديد من المناصب ودخول العديد من المجالات ، إلا أن المرأة في عالمنا العربي لا تزال تواجه العديد من التحديات والصعوبات التي تشكل حاجزًا بين تحقيق أهدافها وتطلعاتها ، وتشمل هذه التحديات: العادات والتقاليد تؤثر على تعليم المرأة وعملها وخروجها من المنزل. وقد ساهمت هذه العادات والتقاليد في تكوين بعض الفكر الاجتماعي الجماعي ،و الغزو الفكري

و لقد شكل الغزو الفكري للعديد من التيارات ضغطاً هائلاً على مجتمعنا العربي أو من خلال تسويق أفكار العولمة التي هي في الحقيقة مجرد وسيلة لتعميم ونشر أنماط جديدة من المعرفة والثقافة وجعلها نموذجًا سائدًا  مثل التواصل الاجتماعي مثال: تيك توك.

 لعبت وسائل الإعلام دورًا رئيسيًا في نشر العديد من المفاهيم الخاطئة ، و في الواقع النساء هن الأكثر تضررًا من هذا التطفل الفكري بسبب طبيعتهن العاطفية ، ورغبتهن الدائمة في مواكبة اتجاهات الموضة ، في التحضر والمدن الكبرى تحت ذريعة العولمة ، لقد أصبح جوهر المرأة الغربية والأفكار التي تحملها ، ومثالية ونموذجًا يحتذى به لبعض الفتيات ، اللائي يطمحن حتى للعيش بنفس الطريقة.

ولهذا السبب لابد من معرفة أن المرأة قادرة على الوصول لقمة ولكن بحدود الدين والشريعة والحفاظ على نفسها وجعلها قدوة لغيرها من الفتيات ، وعدم التقليد للغرب لأن نحن مسلمات ونفتخر بذلك

كوني أنتِ و كما أوصانا نبينا صلى الله عليه وسلم.

 كوني القدوة لغيرك لأن نحن في عصر كما  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « يأتي على الناس زمان القابض على دينه كالقابض على الجمر »1 رواه الترمذي

أنتِ زهرة الحياة أيها المرأة الصالحة

وفي هذا المقام أشكر جميع النساء  وأخص بالذكر أمي الغالية .

شارك هذا المنشور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.