مستقبل التعليم في عصر الرقمنة

مستقبل التعليم في عصر الرقمنة

د/مروة عصام 

باحثة دكتوراه علوم التربية –  محاضرة غير متفرغة -مدرب في الإرشاد الوظيفي

التقدم التكنولوجي في هذا العصر الحديث يحتاج الى إدارة التغيير ،في التعليم لهذا لابد من التغيير في ظل الذكاء الاصطناعي ، ويشير الذكاء الاصطناعي إلى محاكاة الذكاء البشري في الآلات المبرمجة للتفكير مثل البشر وتقليد سلوكهم ، ويمكن أيضًا تطبيق المصطلح على أي آلة تعرض خصائص مرتبطة بالتفكير البشري ، مثل التعلم وحل المشكلات، ولقد جلبت تقنية الذكاء الاصطناعي أيضًا العديد من الفوائد إلى مجالات مختلفة بما في ذلك التعليم. وأشار العديد من الباحثين إلى أن الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي يمكن أن يحسنا مستوى التعليم ، والطريقة التي يتعلم بها الطلاب ويدرسون تتغير باستمرار. لقد ساعدنا الذكاء الاصطناعي من خلال النقاط التالية:

  • وقت التعلم المرن يوفر التطبيق المستند إلى الذكاء الاصطناعي فرصًا تعليمية ملائمة للطلاب ، ويمكن للطلاب الحصول على تعليقات من المعلمين أثناء وقت الدراسة العادي.
  • توفر تطبيقات الذكاء الاصطناعي أيضًا للطلاب 7 أيام في الأسبوع ، تعلم عالميًا على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ، مما يوضح أن أي طالب يمكنه تعلم كل شيء وفقًا لسرعته وقدرته ، دون الحاجة إلى الرجوع إلى المعلمين ، ويمكن للطلاب أيضًا التعلم من الأشخاص حول العالم يتمتع الجميع بإمكانية الوصول إلى تعليم عالي الجودة دون تكلفة السفر والمعيشة.
  • تزويد الطلاب بمجموعة متنوعة من الخيارات يحتاج العديد من الطلاب إلى مساعدة إضافية خارج الفصل الدراسي ، سواء كانت مساعدة في الواجبات المنزلية أو التحضير للامتحانات ، فقد يكون من الصعب العثور على مدرسين لديهم وقت فراغ كافٍ لتلبية هذه الاحتياجات ، و إليك التطبيقات التي يوفر البرنامج الذكاء الاصطناعي للطلاب ، أي يساعدهم وفقًا لاحتياجاتهم الخاصة.
  • يمكن لمعلمي الذكاء الاصطناعي وروبوتات الدردشة أيضًا القيام بعمل ممتاز في مساعدة الطلاب على التعامل مع جوانب تعلمهم خارج الفصل الدراسي ، وعلى الرغم من الحاجة المستمرة للمدرسين ، يمكن لأدوات الذكاء الاصطناعي أن تساعد الطلاب في التغلب على نقاط ضعفهم.
  • تحديد مهارات الطلاب وتقديم توصيات مخصصة لهم ، ووضع خطة تعليمية مخصصة للطلاب بناءً على خبرتهم التعليمية ومعرفتهم.
  • باستخدام الذكاء الاصطناعي ، الذي مكّن الطلاب مؤخرًا من تبني خطط تعلم مخصصة بناءً على جوانب خبرتهم وتفضيلاتهم ، يمكن للذكاء الاصطناعي التكيف مع مستوى معرفة كل طالب ، وتقدم التعلم ، والأهداف المرجوة ، وتعزيز تعلمهم.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للحلول التي تدعم الذكاء الاصطناعي تحليل تاريخ التعلم السابق للطلاب ، وتحديد نقاط الضعف لديهم ، واقتراح الدورات التدريبية الأكثر ملاءمة لهم لتحسين أدائهم ، الأمر الذي له تأثير إيجابي على تعلمهم ، ويوفر العديد من الفرص للدراسة الشخصية المناسبة.

والجدير بالذكر أن الحلول المستندة إلى الذكاء الاصطناعي قادرة على التكيف مع المستوى التعليمي للطالب وسرعة التعلم والأهداف التعليمية الحالية. يمكن للتطبيقات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي تحليل تاريخ التعلم السابق للطالب وتحديد نقاط الضعف وتقديم الدروس بناءً على هذه المعلومات.

لذلك يوفر الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته خيارات متعددة وفقًا لاحتياجات الطلاب ، حيث يمكن للحلول القائمة على الذكاء الاصطناعي التكيف مع نقاط ضعف الطلاب وتوفير المواد التعليمية وفقًا لنقاط ضعفهم ، على سبيل المثال ، عندما يبدأ الطلاب في استخدام التطبيقات ، خذ الاختبارات السابقة ؛ يحللها التطبيق ويقدم المهام والدروس المناسبة.

يحصل الطلاب على إجابات سريعة تعد الردود السريعة واحدة من أهم فوائد التطبيقات المستندة إلى الذكاء الاصطناعي للطلاب ، ولا يوجد شيء أكثر إحباطًا من حصول الطلاب على إجابات للأسئلة بعد ثلاثة أيام ، ويمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي الطلاب في العثور على إجابات أيضًا من خلال الدعم الآلي وذكاء المحادثة أجب على أسئلة الطلاب الأكثر شيوعًا في ثوانٍ.

توفير التعليم عن بعد للطلاب في جميع أنحاء العالم. يوفر الذكاء الاصطناعي العديد من الفرص لمشاركة المعرفة والتعلم في جميع أنحاء العالم. يمكّن الذكاء الاصطناعي الطلاب من متابعة مختلف الدورات والبرامج التدريبية ، بالإضافة إلى توفير العديد من المنصات التي تشمل التعليم التفاعلي. أفضل مادة ، معلم.

لذلك علينا التقدم في هذا العصر التكنولوجي الرهيب في الذكاء الاصطناعي في إدارة التغيير في مدارس الوطن العربي لذلك لابد من إدارة التغيير في الحال.

شارك هذا المنشور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.