“السيلفي – طريقة للتعبير؟ أم إدمان نفسي؟”

“السيلفي – طريقة للتعبير؟ أم إدمان نفسي؟”

 بقلم/ الدكتور ميثاق بيات الضيفي

في المجتمع الإنترنيتي ، أصبح ما يسمى بالصور الشخصية ” السيلفي” منتشرًا على نطاق واسع.. يصور المرء نفسه مع التحميل والنشر بلا توقف.. لم يعد بإمكان العديد من المراهقين والشباب وحتى كبار السن.. من قضاء يوم دون التقاط صورة لأنفسهم.

أصبح التقاط الصور لنفسك ونشرها للحصول على موافقة الجميع.. أمرًا شائعًا مؤخرًا نسبيًا ، ولكنه وفي مثل هذا الوقت القصير.. اكتسب هذا الزخم.. أطلق العلماء ناقوس الخطر… ولا يوجد شيء مميز في تصوير نفسك.. ليشير إلى مرض.. لان من المنطقي تمامًا أن يلتقط الشخص صورًا لنفسه ، و إن نشر الصور على الشبكات الاجتماعية.. ليس علامة على الإدمان سواء على صور السيلفي.. أو على الشبكات الاجتماعية جميعها.

لكن المشكلة تظهر عندما يريد الشخص التقاط صور سيلفي طوال الوقت ، في حين أنه ببساطة لا يسعه إلا أن يتم تصويره لنفسه كل يوم.. وفي السنوات الأخيرة ، أصبح العديد من الناس مدمنين على صور السيلفي… وبدأ استخدام مصطلح “selfie” في أواخر العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، عندما بدأ دمج وظائف الكاميرا في الهواتف المحمولة..  وفي الواقع ، تعلم الناس التقاط صور سيلفي في بداية القرن الماضي ، منذ ظهور كاميرا كوداك المحمولة.. أما أصل كلمة “سيلفي” ، فقد جاءت إلينا من أستراليا في عام 2002 ، وتم استخدام هذا المصطلح لأول مرة على قناة ABC.

الآن تم التعرف على الهوس الذاتي.. على أنه اضطراب عقلي كامل.. يتم إجراء مثل هذا التشخيص لأولئك الأشخاص الذين يقومون بتحميل صور شخصية على الإنترنت 5 مرات على الأقل في اليوم … ويصنف الأطباء النفسيون الهوس الذاتي على أنه اضطراب قائم على الرغبة المهووسة في تكرار نفس الإجراء باستمرار.

يمكن أن يؤدي الهوس الذاتي إلى عواقب وخيمة.. وعلى الرغم من الأسباب المختلفة لهواية السيلفي ، بأستطاعتنا أيضا ان نجازف ونقول ، أنها إحدى طرق التعبير عن الذات ، وهي نوع من وثائق الحياة ، لكننا مع ذلك لن نغفل تسليط الضوء على اضطراب الوسواس القهري – الذي يمكن ملاحظته عند الأشخاص الذين يلتقطون 100 صورة يوميًا ، ويبحثون عن الصورة الوحيدة التي ينشرونها على شبكات التواصل الاجتماعي.

كما وهناك ما يعرف بالديسمورفوبيا.. والذي هو اضطراب عقلي عندما يكون الشخص مقتنعًا بشدة.. بأن لديه نوعًا من العيب في جسده أو وجهه ، أو يشعر بالقلق حتى بشأن أكثر سمات جسده التافهة.. وقد لا يلاحظ الأشخاص المحيطون هذه العيوب أبدًا ، ولكن هذا يمكن أن يزعج الشخص كثيرًا.. لدرجة أنه في بعض الأحيان يتعلق الأمر, بتجارب بجنون العظمة ورغبات لتصحيح شيء ما في نفسه ، من خلال الجراحة التجميلية ، والبوتاكس ، وما إلى ذلك.

وبالتالي ، فإن هاجس السيلفي هو اليوم اضطراب يسمى selfiemania.

والهوس الذاتي مثله مثل المخدرات: يأخذ الشخص صورًا لكل شيء ويلتقط صورًا لنفسه ، ويريد التقاط أكبر عدد ممكن من الصور… وقد تؤدي الرغبة في التقاط صور لنفسك باستمرار إلى النرجسية – أي اضطراب عقلي يتميز بالنرجسية المستمرة.

تتغذى النرجسية من خلال الاهتمام المستمر ، والذي يتم التعبير عنه في التقييمات ، والإعجابات ، والتعليقات على الشبكات الاجتماعية. كلما زادت التقييمات الإيجابية ، زاد إمتاع الشخص النرجسي بتقدير الذات.. ومع ذلك ، فإن النمو في عدد الآراء والإعجابات لا يمكن أن يكون بلا حدود ، مما يعني أن كبرياء المهووس ستعاني من عدم الرضا والاهمال وعدم الاعتراف من الآخرين.

في الوقت الحاضر ، يتعامل الأطباء النفسيون مع إدمان الذات بجدية مثل إدمان المخدرات أو إدمان الكحول.. بالطبع ، لا يدمر السيلفي جسم الإنسان ، لكن له تأثير مدمر للنفس ، مسبب عددًا من الاضطرابات النفسية والجسدية المصاحبة.. والمستفيد الأوحد من ذلك كله, هم أطباء التجميل.. والذين يتزاحم في عياداتهم عشرات الالاف المهوسيين بالسيلفي !!!.

فالهوس السيلفي ليس اعتماد على الذات.. بل هو اضطراب ليس له علاج طبي. في الحالات الشديدة ، يجب على الشخص المعتمد زيفا على نفسه, اللجوء إلى معالج ذي خبرة, والذي سيجد سبب الإدمان ، وسيجري علاجًا نفسيًا سلوكيًا ليساعد في التخلص منه.

ولو أجرينا الان بينكم حضرات السيدات والسادة الكرام.. استبيانًا يتكون من ثلاثة أسئلة: “ما هو شعوركم تجاه صور السيلفي؟” ، “كم مرة تلتقطوا صور سيلفي في اليوم؟ ، وهل تعتقدوا أن صور السيلفي تؤثر على صحة الشخص العقلية والجسدية؟”.. فماذا ستكون اجابتكم ؟؟؟

شارك هذا المنشور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.